0
الخصوصية أصبحت نادرة في هذه الأيام وفي نفس الوقت أصبحت إهتمام أشخاص كثيرين وشركات كثيرة فمن ناحية تحاول أن تحافظ على خصوصيتك وفي الناحية الأخرى هناك من يريد إنتهاكها سواء كان شخص أو شركة وأيضا هناك من الشركات من تقوم بإنتهاكها وتظهر لنا العكس فالأمر معقد بعض الشئ ولكن لابد أن نقول أن هذا كله بسبب الشبكات الإجتماعية والتي يعود لها الفضل في ذلك بمساعدتنا .


لابد لنا أن نراعي بعض النقاط عندما نريد أن نحافظ على خصوصياتنا فالبطبع لانريد أن نقدم المساعدة لمنتهكي الخصوصية دون أن ندري بذلك , ولذلك سوف أقدم لكم 6 نصائح تتلخص في 6 أشياء لا يجب عليك نشرهم على الشبكات الإجتماعية أبدا .

6 أشياء لا يجب عليك نشرهم على الشبكات الإجتماعية أبدا - مدونة الحماية

1- عنوانك المدني وعنوان العمل .
لا يجب عليك أن تنشر عنوانك الصحيح فيمكنك أن تكتب المدينة أو المحافظة فقط ولكن لا يتوجب عليك أن تكتب الشارع ورقم المنزل لأن هذا لن يفيدك بشئ بل ربما يضرك فأنت لا تعلم النوايا .

أيضا يجب عليك أن تقوم بإلغاء خاصية تحديد الموقع الجغرافي وأيضا تقوم بإلغاء هذه الخاصية إذا وجدت في إعدادات الكاميرا التي تقوم بها بإلتقاط صور شخصية لأن الصور تقوم بتسجيل الموقع الجغرافي ضمن بيانات الصورة وبالتالي يمكن تحديد مكانك الجغرافي عن طريقها .

يجب عليك أخذ الحيطة والحذر من الأشخاص أو الإصدقاء الذين يقومون بالإشارة إليك في صورة ما أو مكان ما والتي من الممكن أن تفصح عن عنوانك الشخصي أو عنوان عملك أو يقومون بنشر بيانات عنك دون أخذ تصريح أو إذن منك بذلك .

2- بعض صور الأطفال .
عليك أن تكون أكثر حذرا عندما تقوم بنشر صور أطفال وخصوصا إذا كانوا ليسوا بأطفالك , فيجب عليك أن تحصل على تصريح أو إذن رسمي من والديهم قبل نشر صورة لهم على حسابك الشخصي مثلا على أي شبكة من شبكات التواصل الإجتماعي ولكي تبتعد عن أي مسائلة قانونية بسبب ذلك الأمر .

إذا كانت صور أطفالك التي تنشرها فحاول أن تختار أي من هذه الصور سوف تقوم بنشرها وتقوم بتحديد الأشخاص الذين سوف تشارك معهم هذه الصور ويجب أن تحرص على ألا تتضمن أي معلومات حول أطفالك مثل عنوان المدرسة أو الحضانة .

3-  تفاصيل الأجازة أو العطلة .
لا تقوم بنشر تفاصيل أجازتك وأين ستذهب خلالها لأنك ببساطة بنشر هذه التفاصيل وخصوصا أنك بعيد عن المنزل ربما تجلب لمنزلك بعض اللصوص الذي يسرقون منزلك لأنهم يعرفون بأنك غير متواجد بالمنزل لفترة والفضل يرجع إليك لأنك من قمت بنشر التفاصيل .

لايمنع ذلك من نشرك لبعض الكلمات أو الصور التي تلتقطها أثناء أجازتك في الأماكن التي تقوم بزيارتها ولكن عليك إختيار مع من تشارك هذه المعلومات أو الصور ويجب أن يكونوا الأكثر ثقة مثل أخيك أو أبيك أو أقرب أصدقائك إليك وأيضا في نفس الوقت يجب عليك عدم نشر التفاصيل كاملة بحيث تكون معلوماتك عامة ومبهمة وليست واضحة مفصلة .

4- معلومات تشير إلى كلمات المرور الخاصة بك .
لا تقم أبدا بنشر أي معلومات تؤدي إلى معرفة كلمات السر أو كلمات المرور الخاصة بك وبحساباتك لأن ببساطة أي هاكر محترف أو يتقن فن الهندسة الإجتماعية يقوم بجمع المعلومات حولك وبعدها يبدأ بالتخمين والتجربة ولذلك لا تجعل الأمران مرتبطان ببعضهما فلا تكتب كلمة مرور مرتبطة بمعلومات عنك ولا تكتب معلومات عنك تؤدي إلى تخمين كلمات المرور الخاصة بك .

الأسئلة السرية لتأمين حساباتك ليست الأقوى في تأمين الحسابات بالعكس هي خطوات غبية جدا تساعد في سرقة حسابات الآلاف من المستخدمين فعندما تجد سؤال سري يقول لك ماهي المدينة التي كبرت بها ؟ أو ما هو إسم مدرسك في المرحلة الإبتدائية ؟ أو ماهو إسم حيوانك الأليف في طفولتك ؟  بالطبع المستخدم العادي الذي لا يمتلك أي خبرة سوف يقوم بالإجابة بكل تلقائية على هذه الأسئلة بإجابات صحيحة وعندها يكون سرقة هذا الحساب سهلة جدا ولذلك عليك تقديم إجابات مزيفة وقم بتسجيلها وحفظها في أي مكان حتى لا تنساها ولا تقدم أبدا أي إجابة صحيحة حتى لا تكون ضحية لهذه الخطوات الغبية لتأمين الحسابات فإن تقديمك لهذه الإجابات الصحيحة لن تفيدك ولن تفيد الموقع الذي يطلبها منك بل إنها تضرك وتفيد من يريد سرقة حسابك .

5- الصور الشخصية الخاصة .
هذه النصحية موجهة للنساء أكثر من الرجال لأن الأمر يكون صعب ومضر جدا بالنسبة للنساء عن الرجال فهناك من يحاولون الحصول على صورة شخصية خاصة ويقومون بنشرها ويبدأون بالإبتزاز والمساومة وهناك أيضا من يقومون بتركيب الوجوه على صور فاضحة وذلك لإلحاق الضرر بصاحب الصورة فنحن لا نريد بالتأكيد أن نرى أنفسنا أو أحدا نعرفه في موقف كهذا حتى وإن كانت إحتمالية حدوث هذا الأمر 1 % فالحرص والحذر ضروري .

6- بطاقات الإئتمان والمعلومات المالية .
هناك من الأشخاص من يقومون بنشر صور لبطاقاتهم الإئتمانية على الشبكات الإجتماعة ويعتقد بأن هذه مجرد متعة ومزاح مع الأصدقاء ولكنه لا يعلم بأنه هكذا يقدم معلومات البطاقة على طبق من ذهب للهاكرز ولذلك لابد أن تبتعد تماما عن مثل هذا التصرف الذي سوف يجعل أموالك مجانا للجميع .

يجب عليك أيضا الإبتعاد عن نشر أي معلومات مالية تخصك فلا تقوم بنشر مع أي بنك تتعامل وكم تتقاضى راتب شهري لأنها معلومات مهمة للهاكرز للوصول إلى معلوماتك المالية فإنهم يمكنهم فعل ذلك عن طريق مكانك وتاريخ ميلادك فما بالك إذا أضفت لهم المزيد ؟ .


أعزائي متابعي مدونة الحماية . رجاء الحذر في زمن الثورات التكنولوجية .

تحياتي لكم ودمتم بخير ..
اسم المراجعه: 6 أشياء لا يجب عليك نشرهم على الشبكات الإجتماعية أبدا الوصف: 6 نصائح تتلخص في 6 أشياء لا يجب عليك نشرهم على الشبكات الإجتماعية أبدا حفاظا على خصوصياتك وحمايتك . تقيم المراجع: 5 مراجعه بواسطة: Ahmed Sheta

إرسال تعليق Blogger Disqus

اترك تعليقك واعلم ان الله رقيبك

بسم الله الرحمن الرحيم

" ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "

صدق الله العظيم

 
Top